إطلاق أولى عمليات تصدير الغاز في القريب العاجل

سيتم قريبا إطلاق العمليات الأولى لتصدير الغاز الخام انطلاقا من ولاية أدرار (الجنوب الغربي للوطن) بفضل تطوير 3 مجمعات غازية  ستدخل حيز الإنتاج في القريب العاجل.

و يتعلق الأمر بـمجمع رقان (GRN) و مجمع تيميمون (GTIM) بـحاسي بارودة و الذين كانا يوم الأربعاء محل زيارة عمل قام بها الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور و أيضا مجمع توات غاز (GTG) بـوادي زين. و حسب القائمين على المشروع يعد مجمع رقان الأهم من بين ال3 المجمعات و الذي من شأنه إنتاج 8.244 مليون متر مكعب يوميا و 148 برميل يوميا من المكثف ابتداء من ديسمبر 2017.
و قد بلغت أشغال إنجاز مركز معالجة الغاز و التي أوكلت لـمجمع بتروفاك نسبة تقدم قدرت بنحو 95.3 بالمائة. و يتم لحد اليوم حفر 15 بئرا على حقول الغاز فيما تظل 3 أبار أخرى قيد الحفر. كما يتضمن العقد المبرم مع مجمع بتروفاك إنجاز شبكة لجمع الغاز و خط لضخ الغاز الموجه للبيع يمتد على مسافة 74 كيلومتر. و فيما يتعلق بـمجمع حاسي بارودة يعتزم مجمع GTIM انتاج 5 ملايين متر مكعب يوميا و 446 برميل يوميا من المكثفات. و سوف يتم اطلاق الانتاج في مارس 2018 مع انتهاء أشغال المشروع الذي يشمل إنجاز مركز لمعالجة الغاز و قاعدة صناعية و شبكة تجميع و أنبوب تصدير( 8.3 كلم). و تسجل حاليا أشغال هذا المشروع الذي أوكل لـلشركة الكورية الجنوبية ” سامسونغ” نسبة تقدم تقدر ب 58.4 بالمائة. و حسب القائمين على المشروع يبلغ عدد الآبار التي تم حفرها لحد اليوم 15 بئرا. كما يعتزم مجمع تيميمون إنجاز طريق يربط مركب حاسي بارودة و أوقروت على مسافة 120 كلم أنجزت منها إلى حد الأن 57 كلم. كما سيتم إنجاز قاعدة حياة و مدرج طيران للاستجابة لحاجيات هذا الحقل الغازي.
أسس مجمع تيميمون سنة 2010 و تمتلك شركة سوناطراك نسبة 51% من أسهمه بشراكة مع شركة طوطال (37.75%) و سيبسا (11.25%). و كان الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك قد أكد خلال زيارته لموقع الحقلين على أهمية الحوار البناء بين مختلف الأطراف من أجل رفع جميع الصعوبات. و أكد أمام مجموعة من العمال قائلا “اود ان اوجه رسالة واضحة: نحن هنا معا لنتقاسم السراء و الضراء”. كما دعا ولد قدور إلى احترام آجال المشروع مع العمل على تحسين جودة الأداء لا سيما في مجال الهندسة.
و سيوجه إنتاج المواقع الغازية الثلاثة لرقان و تيميمون و توات إلى التصدير عبر أنبوب الغاز GR5. في هذا الصدد دشن ولد قدور خلال زيارته لـحاسي الرمل (الأغواط) شهر جويلية الفارط محطة جديدة للضخ من شأنها تعزيز ضغط الغاز المنقول انطلاقا من أدرار عبر أنبوب الغاز GR5.
حنان بطاش نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.