أول رائد فضاء عربي يصل محطة الفضاء الدولية

دخل هزاع المنصوري (35 عاما) التاريخ من الباب العريض بعدما أصبح أول إماراتي يسافر إلى الفضاء ويصل صباح الخميس إلى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض. وبات هذا الطيار السابق في القوات الجوية الإماراتية في الوقت ذاته أول رائد فضاء عربي ينزل في المحطة الدولية.

إذ وصل إليها فجر الخميس على متن صاروخ من طراز “سويوز أم أس-15” برفقة الأمريكية جيسيكا مير والروسي أوليغ سكريبوتشكا، وذلك بعد رحلة استمرت ست ساعات دون مشاكل.

من المقرر أن يقضي رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في رحلته ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية تمتد من 25 سبتمبر إلى الجمعة الموافق 4 أكتوبر.

ويجري «هزاع المنصوري» خلال مهمته 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية منها وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس ووكالة الفضاء الأوروبية، بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء، مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض، ودراسة مؤشرات حالة العظام والاضطرابات في النشاط الحركي والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء، وأثر العيش في الفضاء على البشر وتجربة النخلة في الفضاء.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.