إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي في الجزائر: دفعة قوية نحو تعزيز ريادة الأعمال وتسهيل الإجراءات

الجزائر تدشن الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وتقدم بيئة رقمية للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

في خطوة هامة نحو تشجيع روح ريادة الأعمال وتنظيم الأنشطة الاقتصادية الفردية، أُقر القانون الأساسي للمقاول الذاتي  بالإضافة إلى المنصة الرقمية المخصصة للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

يوم السبت  برئاسة وزير الاقتصاد للمعرفة والشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ياسين المهدي وليد بالجزائر العاصمة ،

إذ تهدف الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي إلى توفير بيئة تمكن أصحاب العمل الحر من مزاولة نشاطهم بشكل قانوني والاستفادة من الامتيازات الضريبية والحصول على التغطية الاجتماعية. تشير التقارير إلى أن الوزير وليد أكد أن عملية الحصول على بطاقة المقاول الذاتي ستكون “100 بالمائة رقمية” من خلال منصة توفر تجربة مستخدم مميزة.

وتشارك العديد من القطاعات في مشروع المقاول الذاتي، وقد أكد الوزير أن هذه الصيغة ستكون لها تأثير إيجابي في تشجيع روح المبادرة وتحفيز الاقتصاد. يتميز النظام الجبائي للمقاول الذاتي بتفضيل نظام الضريبة الجزافية الوحيدة بنسبة 5% من رقم الأعمال، وذلك بشرط عدم تجاوز الإيرادات السنوية 5 مليون دينار جزائري.

تتضمن منصة المقاول الذاتي أكثر من 1300 رمز نشاط مقسمة على سبعة ميادين، تشمل الاستشارة والخبرة والتكوين، والخدمات الرقمية، والخدمات المنزلية، والخدمات الموجهة للأفراد، وخدمات الترفيه والتسلية، والخدمات الموجهة للمؤسسات، والخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري.

تعتبر هذه الخطوة خطوة هامة نحو تعزيز روح ريادة الأعمال ودعم الاقتصاد في الجزائر، وتسهم في تشجيع المبادرات الشخصية وتوفير بيئة منظمة لأصحاب العمل الحر.

أهمية القانون الأساسي:

يسمح القانون الأساسي للمقاول الذاتي للشباب بممارسة أنشطة مربحة بطريقة منظمة و بتغطية ضمان اجتماعي. يأتي هذا القانون كخطوة استباقية لتشجيع الرواد الشباب على الانخراط في الاقتصاد بشكل رسمي، مع توفير بيئة تشجيعية للشركات الناشئة وتسهيل الاستفادة من الموارد البشرية المشتركة.

دور الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي:

تم إنشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي لتنظيم الأنشطة الاقتصادية الجديدة، خاصة في القطاع الرقمي، وتعزيز اندماج الشباب في الاقتصاد الرسمي. تتخذ الوكالة دورًا رئيسيًا في إدارة السجل الوطني لمنظمي المشاريع الذاتية، مما يسهل عملية التسجيل للمقاولين الأفراد.

شروط الاستفادة والنشاطات المؤهلة:

يستفيد أي شخص طبيعي يستوفي شروط القانون الأساسي من إمكانية ممارسة الأنشطة المربحة، شريطة بلوغ السن القانونية وتحقيق الشروط الجنسية والإقامة و النشاطات المؤهلة تشمل مجموعة واسعة من المجالات مثل الاستشارة والتكوين، الخدمات الرقمية، والخدمات المنزلية، وغيرها.

مميزات القانون الأساسي:

يتيح القانون الأساسي للمقاول الذاتي للمسجلين الاستفادة من نظام ضريبي تفضيلي، مسك محاسبة مبسطة، إعفاء من القيد في السجل التجاري، وإمكانية فتح حساب بنكي تجاري.

إلتزامات المقاول الذاتي: إجراءات التسجيل والإلتزامات الضريبية والإجتماعية

إلتزامات التسجيل:

يُعد المقاول الذاتي جزءًا حيويًا من مشهد ريادة الأعمال في الجزائر، ولكنه يخضع لمجموعة من التزامات يجب عليه الالتزام بها لضمان استمراريته في مزاولة نشاطه. من بين هذه التزامات:

1 الحصول على رقم التعريف الضريبي:

   المقاول الذاتي يجب أن يتأكد من الحصول على رقم تعريف ضريبي لتسهيل التعامل مع السلطات الضريبية.

2. التصريح لدى هيئة الضمان الاجتماعي:

   يجب على المقاول الذاتي التصريح لدى هيئة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، مما يضمن توفير الحماية الاجتماعية اللازمة.

3. تقديم طلب التسجيل في السجل الوطني:

   يجب على المقاول الذاتي تقديم طلب للتسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، ويمكن ذلك عبر الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي أو المنصة الرقمية المخصصة.

التزامات سنوية:

4. تقديم شهادة إدارية سنوية

   يلتزم المقاول الذاتي بتقديم شهادة إدارية سنوية إلى مصلحة إدارة الضرائب، تتضمن تفاصيل حول الإيرادات والنفقات المتعلقة بالنشاط.

5. تصريح وتسديد المستحقات الجبائية:

   يجب على المقاول الذاتي التصريح برقم الأعمال وتسديد المستحقات الجبائية المتعلقة بنشاطه وفقًا للتشريعات الضريبية والجبائية.

الإلغاء والشطب:

6. الإلغاء وطلب إعادة التسجيل:

   يُسمح للمقاول الذاتي بإلغاء التسجيل إذا انتهت مدة نشاطه أو لأسباب أخرى. يمكنه طلب إعادة التسجيل بعد حل مشكلات الشطب.

7. حالات الشطب:

   يمكن أن يتم شطب المقاول الذاتي من السجل في حال عدم الالتزام بتقديم رقم الأعمال أو تجاوز حد الأعمال السنوي المحدد.

إجراءات التسجيل:

للتسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي:

1. تقديم طلب إلى الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي أو عبر المنصة الرقمية المخصصة.

2. معالجة الملف في غضون ثلاثة أيام.

3. الحصول على بطاقة “المقاول الذاتي” برقم تسجيل وطني فريد.

سيعمل هذا القانون على توفير بيئة منظمة وقانونية للشباب الذين يتطلعون إلى ممارسة أنشطة مربحة بصورة فردية إذ يُعد القانون الأساسي للمقاول الذاتي في الجزائر خطوة جادة نحو تشجيع الشباب على ممارسة أنشطة مربحة بطريقة قانونية ومنظمة، مما يعزز الروح الريادية ويسهم في تنمية القطاع الاقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.