الرواية الجزائرية تتوج بفرنسا

“الحمار الميت” لشوقي عماري يفوز بجائزة جمعية الكتاب باللغة الفرنسية للدول الإفريقية المطلة على المتوسط

فاز كتاب “الحمار الميت” للروائي والصحفي الجزائري شوقي عماري بجائزة جمعية الكتاب باللغة الفرنسية في فئتها الخاصة بالدول الإفريقية المطلة على المتوسط ومنطقة المغرب في طبعتها لسنة 2015, حسب ما اعلنت عنه منشورات البرزخ في صفحتها الخاصة بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”.

وسيتم تسليم الجائزة في إطار فعاليات معرض باريس للكتاب المزمع تنظيمه في شهر مارس المقبل بالعاصمة الفرنسية, حسب ما أوضحته دار النشر التي ذكرت بفوز كل من الكاتبة مايسة باي وأكرم بلقايد بنفس الجائزة في سنة 2010 و 2013 على الترتيب.

ويروي شوقي عماري في “الحمار الميت” وهو مؤلفه الثاني الصادر عن منشورات البرزخ في سنة 2014 والذي يقع في 180 صفحة مغامرات ثلاثي أربعيني (رجلين وامرأة) يلجؤون إلى جبال جرجرة (منطقة القبائل) بعد قتلهم غير العمدي ل(زمبرق) الحمار المدلل لمحافظ شرطة سابق تحول إلى رجل أعمال.

ويلتقي الثلاثي الياس ومنير وتيسام الفارين من رجال الشرطة خلال مغامراتهم بعالم غريب يدعى ايزوزان يعيش على ارتفاع 1.500 متر في محل لبيع (البيتزا) حوله إلى مكتبة والذي قام بدافع أعراض غريبة بقتل زوجاته الست.

ويحمل هذا النص في فصوله ال11 العديد من الإشارات إلى رواية (الحمارالذهبي) لأبوليوس والتي تعد أول رواية في تاريخ الإنسانية وتعود إلى القرن الثاني للميلاد والتي كتبت في منطقة سوق أهراس الحالية.

وتخصص جمعية الكتاب باللغة الفرنسية التي تأسست في 3 فبراير 1926 جوائزها عبر عشر فئات تتعلق كل واحدة منها بمنطقة من العالم أين تستعمل اللغة الفرنسية في مجال الآداب.

المصدر: صفحة الرواية الجزائرية 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.