الفيلم الوثائقي بين أحضان سينما الأفراح

 نظمت دار الثقافة لولاية أدرار الطبعة الثالثة لأيام توات سينما للفيلم الوثائقي القصير من 8الى 10ديسمبر حيث افتتحت بسينما الأفراح بحضور رئيس الديوان بالنيابة عن والي الولاية والسلطات المحلية وجمهور مهتم بالسينما .

تخلل حفل الافتتاح عروض للفلكلور وعروض لأفلام وثائقية شرفية مثل فيلم الوثائقي خضرة وجماعتها للمخرجة سهام مراد . وأكد السيد مدير دار الثقافة على أهمية السينما الوثائقية وضرورة النهوض بهذا الفن محليا ، و تم الإعلان عن انطلاق هذه التظاهرة الثقافية  بكلمة السيد رئيس ديوان ولاية أدرار.

تعرف هذه الطبعة مشاركة 11 مخرجا هاويا  من ولايات  مختلفة  على غرار ميلة ، سطيف، باتنة ،تبسة ، تيندوف إلى جانب مشاركات لأفلام خارج المنافسة ، كفيلم “كتيبة على إيقاعي” للمخرجة إيمي إيمانيشي و أحمد أمين من الصحراءالغربية، و وثائقي شظايا سفر لـ أحمد دليل ، ووثائقي مخيم المحتجين لـ زيداني الخير.

كما تعرف هذه التظاهرة عرضا شرفيا للفيلم الوثائقي “سينمائيو الحرية”  للمخرج سعيد مهداوي و هو أيضا عضو لجنة التحكيم لهذه الطبعة إلى جانب الناشطة السينمائية خضرة بودهان و المخرجة التلفزيونية باية هاشمي ، و من سخائه أيضا قدم ندوة حول “واقع و آفاق السينما الجزائرية “ بحضور المشاركين و الجمهور الأدراري .

و يذكر أيضا أن دار الثقافة  نظمت ورشات في صناعة الفيلم الوثائقي من تأطيرالأساتذة أحمد حمام ،عبد الحق بن سالم و زيداني الخير، وقد عرفت هذه الورشات إقبالا معتبرا للمهتمين بالسنما و بالفيلم الوثائقي.

كتبه: حنان بطاش

لمشاهدة يومية أيام توات سينما اضغط هنا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.