برنامج ثري و منوع تميز به الشهر العالمي للتراث بأدرار

سطرت مختلف المؤسسات الثقافية بولاية أدرار أنشطة متنوعة احتفالا بـ شهر التراث والذي انطلقت فعالياته يوم18افريل و استمر إلى غاية 18ماي 2017 .

وتجدر الإشارة أن مختلف مناطق ولاية أدرار تحتفل به بطريقتها الخاصة ووفقا لعاداتها وتقاليدها،  فنجد منطقة توات تحتفل به بالوعدات والزيارات و بالاهازيج الفلكلورية.

أما في مقر الولاية تم الإحتفال به في المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، والتي برمجت لهذا الشهر عدة أنشطة ثقافية منها المسابقات الفكرية ومعارض للإنتاج الفكري، كذلك ألعاب الذكاء وأيضا قد نظمت ندوات علمية، منها الندوة التي أطرها الدكتور مولاي امحمد احتفالا بـ اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف. 

من جهة  أخرى احتضنت  دار الثقافة  لولاية  أدرار ملتقى دولي حول التراث اللامادي من تنظيم المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ و الإنسان بحضور وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي و السلطات المحلية للولاية  و قد دام الملتقى  يوما كاملا. وختاما لهذا الشهر برمج ملتقى وطني في المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية  موسوم بالأسرة العلمية واعلامها في منطقة توات بين القرنين 10و14هجري والقرنين 16و20ميلادي يومي 17و18 ماي 2017 و ذالك بالتنسيق مع مركز المخطوطات الجزائرية في افريقيا وجامعة احمد دراية -ادرار-، و الذي حضره  أساتذة  من  مختلف ولايات الوطن على غرار  تلمسان- غرداية، تيارت وأساتذة من جامعة أدرار ، و  قد ضم الملتقى  ثلاثة  جلسات  علمية ، بمعدل  سبعة  مداخلات في  كل  جلسة أطرها الأساتذة المشاركون.

كتبه: عبد القادر خليلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.