مشروع تموين بلدية تيمياوين الحدودية بالمياه الصالحة للشرب يدخل حيز الخدمة

شدد وزير الموارد المائية حسين نسيب يوم السبت بالمقاطعة الإدارية تيميمون شمال أدرار على ضرورة الإسراع في استكمال مشروع انجاز محطة معالجة المياه المستعملة بتيميمون لتسليمها قبل نهاية السنة الجارية.

و دعا وزير القطاع إلى ضرورة احترام المواصفات المطابقة لمعايير النوعية في الانجاز حتى تؤدي هذه المحطة الدور المنتظر منها في حماية البيئة و واحة النخيل لتيميمون إلى جانب منح إضافة اقتصادية في دعم النشاط الفلاحي و الحفاظ على مخزون المياه الجوفية بالمنطقة.

و أضاف بوبكر نسيب أن هذه المحطة ستضاف إلى مشروع آخر لإنجاز محطة معالجة المياه المستعملة بعاصمة و الذي رفع عنه التجميد مؤخرا مما سيعزز جهود اقتصاد المياه الجوفية و مرافقة الأنشطة الفلاحية، سيما فيما يتعلق بإنشاء مشاتل نباتية بجوار هذه المحطات.

و في هذا الجانب أشار وزير الموارد المائية إلى وجود برنامج هام سيجري تجسيده لإنجاز 31 وحدة من محطات كبرى لمعالجة المياه المستعملة عبر مختلف جهات الوطن بعد رفع التجميد عن مشاريع الصرف الصحي و سيتم تجهيزها بمنتوجات الصناعة  الوطنية.

و تندرج هذه الخطوة ضمن توجهات السلطات العليا للبلاد لتحقيق الإدماج الاقتصادي للصناعة الوطنية في مختلف المجالات و المشاريع.

و يجري تجسيد محطة معالجة المياه المستعملة بالمقاطعة الإدارية تيميمون على مساحة 4 هكتار بطاقة معالجة تصل إلى ازيد من 13.000 متر مكعب في اليوم حيث تقدر نسبة انجازها 22 بالمئة، حيث خصص للمشروع غلاف مالي قدره 2.5 مليار دج.

و تكتسي المحطة أهمية ايجابية في حماية سبحة تيميمون من التلوث و حماية المياه الجوفية و الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه و تحسين الإطار المعيش السكان إلى جانب إعادة استعمال المياه المعالجة لمرافقة الأنشطة الفلاحية و استحداث مناصب الشغل.

نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية

نسيب يضع حيز الخدمة مشروع تموين بلدية تيمياوين الحدودية بالمياه الصالحة للشرب

أشرف وزير الموارد المائية حسين نسيب يوم الأحد  على وضع حيز الخدمة مشروع تموين بالمياه الصالحة للشرب بلدية تيمياوين  الحدودية (950 كلم أقصى جنوب أدرار).

و بالمناسبة شدد الوزير على ضرورة التسيير الأمثل لهذا المشروع الحيوي الذي  يكتسي أهمية بالغة بما يضمن استدامته باعتبار أنه ستكون له انعكاسات إيجابية  كبيرة على هذه المنطقة الحدودية التي تواجه شحّا كبيرا في الموارد المائية  الجوفية.

و يتعلق الأمر بالخصوص بمساهمته في تطوير النشاطات الفلاحية والرعوية فضلا  على ترقية الشروط المعيشية للسكان الذين طالما انتظروا هذا المشروع الهام كما  أشار السيد نسيب .

و سيتم إنجاز عمليات مرافقة للمشروعي من بينها حفر 30 بئر رعوي عبر إقليم  بلديتي تيمياوين وبرج باجي مختار بهدف تطوير الأنشطة الرعوية التي يعتمد عليها  أغلب سكان هذه المنطقة الحدودية.

كما سيضمن أيضا توفير مياه السقي الفلاحي لمساحات الإستصلاح الفلاحي لما يفوق  980 هكتار مما سيفتح ذلك آفاقا واسعة لترقية النشاط الفلاحي بذات الإقليم من  أقصى جنوب الولاية حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

و تميزت مراسم وضع حيز الخدمة بحضور جمع غفير من مواطني تيمياوين الذين  أعربوا عن ارتياحهم الكبير لتجسيد هذا المشروع الذي كان حلما انتظروا تحقيقه  عدة سنوات.

و يزود هذا المشروع الذي تطلب غلافا ماليا بأكثر من 8ر2 مليار دج ما يزيد عن  7.100 ساكنا بالمياه الصالحة للشرب ببلدية تيمياوين وذلك انطلاقا من حقل  تاقراوت على مسافة 80 كلم.

و يحتوي المشروع على ثلاثة (3) آبار عميقة وخزان بسعة 1.000 متر مكعب وثلاث  (3) محطات ضخ المياه  و وحدة للتخزين بسعة 500 متر مكعب حسب بطاقته التقنية.

كما أعلن وزير الموارد المائية بمناسبة زيارته لهذه المنطقة الحدودية عن  تخصيص غلاف مالي هام سيوجه لتشخيص وضعية شبكة الصرف الصحي بهذه الجماعة  المحلية.

و أشرف السيد نسيب أيضا على وضع حيز الخدمة مشروع تزويد بالمياه الصالحة  للشرب قصور بلدية بودة (12 قصرا) لفائدة 12.000 ساكنا بهذه الجماعة المحلية  الواقعة على مسافة 25 كلم من مدينة أدرار.

و يتضمن هذا المشروع الذي بلغت تكلفته المالية واحد (1) مليار دجي ثلاثة (3)  خزانات بسعة إجمالية قدرها 1.400 متر مكعبي و34 كلم قناة جر المياه من حقل يقع  بمنطقة تيليلان شرق عاصمة الولاية حيث سيسمح بوضع حد لمعاناة سكان تلك المنطقة من المياه المالحة بضمانه التموين بمياه ذات نوعية جيدةي حسب الشروحات  المقدمة للوفد الوزاري.

و يختتم السيد حسين نسيب زيارته لولاية أدرار بتفقد منشآت تابعة لدائرته الوزارية بعاصمة الولاية.

نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.